مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/28/2022 11:33:00 ص

مشاكل الكلى وكيف نتجنبها وماهو غسيل الكلى - الجزء الثاني -
مشاكل الكلى وكيف نتجنبها وماهو غسيل الكلى - الجزء الثاني -
تصميم الصورة : ريم أبو فخر  
  
 تحدثنا في الجزء الأول الأعراض التي تظهر عند حدوث مشاكل في الكلى  وسنتابع في هذا الجزء عن علاقة ضغط الدم بالكلى وما هي عملية غسيل الكلى أحد الأعراض التي يشعر بها الأشخاص كثيراً هي ارتفاع ضغط الدم. 

ماعلاقة الكلية بضغط الدم؟ 

الدورة الدموية والكلية مرتبطين بشكل كبير فالنفرونات تعمل على التخلص من السوائل والسموم ولكن الأشخاص الذين لديهم مشاكل في ارتفاع ضغط الدم تؤدي لتدفق كمية أقل من الدم للمشاكل في النفرونات  لا تأخذ أوكسجين وغذاء بالطريقة الصحيحة فتموت الخلايا من الداخل فتؤدي إلى حدوث  مشاكل في |الكلى| وكذلك مشاكل في الرئة. 

وآخر نقطة واضحة يجب الانتباه لها وهي تغيرات في البول

  فإذا كان المريض يذهب إلى الحمام  أكثر من 4 إلى 10 مرات يكون هناك مشكلة في الرئة، تغير في لون البول وكذلك تغير في الرائحة والمظهر العام للبول ويكون الوجه غير صافي بسب تراكم السموم وبالتالي يجب التصليح قبل |الفشل الكلوي| للحد من مشاكل الكلى، يجب الحفاظ على تغذية كاملة ومتكاملة للكلى أخذ الأدوية  التي تساعد على التخلص من مشاكل في ضغط الدم وأخذ حمض الفوليك الذي يتركز في |الخضار الورقية| والحمضيات من المأكولات التي تحوي البروتين لزيادة خلايا الدم الحمراء الذي يحد من المشاكل. 

غسيل الكلى يقوم على تنقية الدم من الشوائب سنتعرف أكثر على هذا الموضوع التي تستدعي غسيل الكلى

تقصر الكلى عن وظائفها الطبيعية أهم الأعراض التي تحصل احتباس السوائل والوذمات وزيادة الوزن وارتفاع الضغط بالإضافة إلى بعض الأعراض السريرية الناجمة عن تراكم السوائل والسموم المطروحة بشكل طبيعي عن طريق الكلى 

يحتاج المريض المصاب بهذا المريض إلى غسيل كلى وذلك عندما يصل لمرحلة لا يمكن معاوضة وظيفة الكلى حتى 85%من وظائفها. 

لا يستدعي غسيل الكلى إلا لحالات خاصة وأعراض سريرية تهدد الحياة. 

من معرض لاحتمال غسيل الكلى؟

كل مريض بمرض كلى مزمن وصل لمراحل متقدمة من هذا المرض وأصبحت عاطلة يضطر أن يعوضها بغسيل الكلى وجميع المرضى لهم نفس الأعراض ونفس الوقت 3 مرات في الأسبوع وكل جلسة تستغرق 4 ساعات وهذا بغض النظر عن عمر المريض وسبب الغسيل. 

إذا تأخر المريض يزيد تراكم السموم في المريض وتزيد كمية المياه والأملاح في الجسم ويزيد ضعف الجسم ويحتاج في الجلسة القادمة تكون أصعب بكثير إذا تركنا فترات منتظمة بين الجلسات وللأسف بعض المرضى أراد توقيف الجلسات النتيجة هي الموت. 

أمراض الكلى تحتاج المتابعة الدورية. 

المتابعة للعلاج وتخفيف والسيطرة على |الأمراض الجهازية| التي أدت لأمراض الكلى بالنسبة للإحصاء يجب التوصيات ومحاربة عوامل مرض السكر وارتفاع الضغط والتمرينات الرياضية لتفادي زيادة الوزن والامتنان عن المسكنات والأدوية التي يمكن أن تؤذي الكلى على المدى البعيد. 

يجب الحفاظ على الأطعمة المناسبة يساعد على تحسين الكلى والصحة يجب أن يكون الموضوع مدروساً مع الطبيب المختص لضمان الصحة التامة. 

دمتم بخير ...........

شهد عنجريني 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.